ICT for Development in Arab Region
إبحث
مشروعات إقتدار
إختار الدولة

خطة العمل

 
 
 
 
 
 
 
   
  المقدمة
 
 

يهدف برنامج إقترب إلى استخدام تقنية المعلومات والاتصالات لمساعدة المكفوفين في الحصول على مهارات جديدة توفر لهم مزيدا من الفرص في التوظيف، وتمكنهم من الانخراط الأفضل في مجتمعاتهم والتحكم بحياتهم كأعضاء مستقلين ومنتجين في مجتمعاتهم.

ومع المعروف في المجتمعات المتقدمة والنامية بما يواجهها من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية أن حقوق وفرص ذوي الاحتياجات الخاصة عادة ما تعاني من الكثير من الإهمال لأن الإمكانات المحدودة توجه إلى ما تعتبره هذه المجتمعات الأولويات العاجلة. وغالبا ما يترك هؤلاء لمصيرهم ليصبحوا في أفضل الحالات معتمدين بشكل كلي على الآخرين في معيشتهم. وحتى عندما تتوفر الرغبة في مساعدتهم فان الجهل بالإمكانات المتوفرة إضافة إلى انعدام الموارد يحد وبشكل كبير من القيام بأي عمل.

ويشكل المكفوفين نسبة كبيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة العربية، إذ يبلغ عددهم 7 ملايين حسب تقدير منظمة الصحة العالمية. ويفتقر السواد الأعظم منهم إلى الفرص المعقولة في التعليم أو التدريب المهني وذلك بسبب الافتقار إلى التجهيزات التي توفر لهم أي خدمات. وقد كانت هذه الفجوة الكبيرة في توفير الحقوق الأساسية لهذه المجموعة الكبيرة من مجتمع العالم العربي الدافع الأساسي من وراء برنامج اقترب. وتبرز الفجوة واضحة من خلال العدد الكبير من المؤسسات المدنية والحكومية الكثيرة التي عبرت عن اهتمامها بالمشاركة عند توفر الدعم المالي والفني. وتسخر المبادرة الوسائل التقنية لتلبية احتياجات المكفوفين حيث توفر لهم الأدوات الخاصة من خلال نوادي الشباب مما يسمح لهم بالحصول على التدريب والمعرفة والخدمات. وإضافة إلى ذلك فإنها تقدم تدريب المدربين والتدريب الإداري. ويضمن استخدام نوادي الشباب أو المراكز المماثلة كقاعدة أساسية وتطوير نموذج العمل على أساسها تكرار تجربة المراكز التجريبية في البلدان المختلفة.

إلى الأعلى

وثاقة الصلة بأهداف التنمية الألفية

يعتبر الحد من الفقر والأمية من أهداف التنمية الألفية التي طلب من المائة وست وستين دولة عضو في الأمم المتحدة أن تعمل عل تحقيقها بحلول عام 2015. ويساهم برنامج إقترب في تحقيق هذه الأهداف من خلال تمكين المكفوفين من خلال الحصول على المعرفة والتدريب، وبالتالي تزويدهم بالفرصة للحصول على وظائف. كما ويساهم برنامج إقترب في أهداف خاصة بالشباب والنساء لأنهما من الشرائح التي يخدمها البرنامج.

 

الأهداف:

يسعى برنامج إقترب إلى تزويد المكفوفين بالأدوات التي تمكنهم من الاستقلال والاعتماد على الذات، وفي النهاية تحقيق نوعية حياة ومستوى أفضل من المعيشة مما هو متوفر لهم في الوقت الحالي. ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال التالي:

  • الحد من الأمية من خلال التدريب على المهارات الأساسية لاستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات وتأسيس مكتبة مواد سمعية ومواد مكتوبة بنظام بريل تسمح لهم بالحصول على المعلومات عن موضوعات مختلفة.
  • الحد من الفقر من خلال تحسين فرص التوظيف بفضل المهارات الجديدة التي تمت تنميتها.
  • الاندماج الاجتماعي من خلال بناء شعور تقدير الذات والاعتماد على النفس.

إلى الأعلى

سياسة التنفيذ:

بالنظر إلى الحاجة لتكرار المشاريع التجريبية في مختلف أنحاء المنطقة بالقدر الممكن من الكفاءة والسرعة، قام برنامج اقتدار بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة صخر للبرمجيات في واحدة من شراكاته الإستراتيجية مع القطاع الخاص. وكانت صخر من الشركات الرائدة في حوسبة اللغويات العربية وطورت برنامج إبصار وهو احد البرمجيات العربية للمكفوفين يمكنهم من قراءة المادة المطبوعة وتصفح الانترنت والبحث فيها وقراءة البريد الالكتروني والمشاركة في المناقشات عبر الانترنت. وتسمح مذكرة التفاهم لكافة مشاريع ومبادرات اقتدار في المنطقة العربية بالاستفادة من المعرفة والدراية والدعم الفني والتدريب الذي توفرها شركة صخر. إضافة إلى أن شركة صخر تبرعت بما يعادل 50% من إجمالي عدد البرمجيات التي يستخدمها أي من مراكز برنامج إقترب.

كما تأخذ إستراتيجية التنفيذ في الاعتبار إثنين من مستويات بناء الطاقات: بناء قدرات المستخدم النهائي الفرد باعتباره المستفيد النهائي من المبادرة، بينما تسعى لبناء القدرات المؤسسية التي تضمن الاستدامة طويلة الأمد وتكرار المشروع.

وفي العديد من الحالات يتم الجمع بين برنامج إقترب والكثير من فعاليات اقتدار، وخصوصا أجيالكم - مبادرة تفعيل دور الشباب. وفي الحالات التي يكون هذا الجمع ممكنا تستفيد كلا المبادرتين من التعاون ومن الفعاليات المشتركة التي تعزز استمراريتهما. ونسرد فيما يلي الفعاليات التي تم تنفيذها:

  • البحث عن شركاء تنفيذ مناسبين من بين المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني لإدارة البرامج المحلية وكذلك إجراء دراسة المواقع المناسبة للمراكز من حيث البيئة الملائمة والقرب من الفئة المستهدفة وأي مرافق أخرى قائمة يمكن الاستفادة من وجودها مثل نوادي الشباب القائمة.
  • تجهيز الموقع (المواقع) بالبرمجيات والأجهزة بما في ذلك طابعات بريل.
  • توفير مكتبة بريل ومكتبة سمعية في تخصصات مختلفة.
  • بناء الطاقات بالنسبة للطاقم الإداري من حيث إدارة المركز بطريقة مستدامة.
  • توفير تدريب المدربين على استخدام وإيصال الخدمات.
  • الفعاليات الترويجية والتسويقية.

 

الترتيبات الإدارية:

يحتفظ برنامج إقتدار بالمسؤولية العامة عن الإدارة والتنسيق على المستوى الإقليمي والقطري طوال مدة المشروع. غير أنه يتم تشكيل لجنة توجيه تتألف من ممثلين من كافة الشركاء لكل بلد لتقديم الإرشادات العامة والإشراف والتسهيلات. بالإضافة إلى ذلك، يضمن برنامج إقتدار تبادل أفضل الممارسات بين لجان التوجيه في مختلف البلدان التي تنفذ فيها المبادرة.

إلى الأعلى

الشـركاء:

في العادة توفر الحكومة لبرنامج إقترب البنية الأساسية التقنية، وتقدم في بعض الحالات الأخرى توفر بعض الأجهزة والبرمجيات. أما المنظمات غير الحكومية فتوفر في العادة المواقع والإدارة وتقدم تكاليف التشغيل والمتطوعين في النوادي، بينما يوفر القطاع الخاص الأجهزة والبرمجيات. ويوفر برنامج اقتدار في العادة البرمجيات المتخصصة ومكتبة المواد السمعية ومواد بنظام بريل، وتدريب المدربين والتدريب الإداري والتنسيق العام للمشروع.

 

الخبرات السابقة:

يجري حاليا تنفيذ برنامج إقترب في كل من مصر وسوريا، حيث تم تأسيس أربعة نوادي في مصر توفر الخدمات للمئات من المستفيدين. ففي قطاع غزة وحده استفاد أكثر من 150 شخصا من خدمات التدريب. وفي سوريا أصبح النادي الذي تم تأسيسهفي متناول أكثر من 700 مسـتفيد مستهدف، وهناك ناد جديد قيد تأسيس.

كما أن برنامج إقترب قيد التنفيذ في كل من تونس والمغرب واليمن.

إلى الأعلى

ICTDAR UNDP

ICT for Development in Arab Region
Search ICTDAR
ICTDAR Initiatives
Select By Country
Select By Work Plan
 
 
 
 
 
 
 
 
Introduction
Objectives
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Introduction

 ICTARB aims at using information and communication technology to help visually impaired individuals acquire new skills that will offer them more chances to get jobs and will enable them to better integrate into their communities and lead their lives as independent and productive members of society.

In developing and under-developed societies where social and economic challenges abound, the rights of and opportunities for people with special needs usually suffer the most, as limited resources are channeled towards what are perceived as more urgent priorities. They often get left behind, and become for the most part totally dependent on others for their livelihoods. Even if the will to help them exists, ignorance of the possibilities available coupled with non-existent resources severely limits any action that is taken.

The visually-impaired make up a large percentage of the people with special needs in the Arab region- 7 Million according to an estimate by the WHO. Most of them lack any reasonable access to education or vocational training, as there are very few facilities that offer them any services. This large gap in providing basic rights for such a large portion of the Arab society is the main driver behind ICTARB, and the gap is evidenced by the many civil and state organizations that have expressed interest in participation when technical and financial support are provided.. The initiative uses technology to address the needs of the visually impaired; it provides specialized tools made available through community access centers, allowing them to have access to training, knowledge, and services. In addition, Training of Trainers as well as management training are also provided. Using a community access center or similar setup as a basic unit and developing a business model around it ensures easy replication of the pilot centers across the various countries.

 
Relevance to the Millennium Development Goals (MDGs)

Reducing poverty and illiteracy are part of the MDGs set for the 166 UN member states to achieve by 2015. ICTARB contributes to these goals by empowering the visually impaired through access to knowledge and training, and consequently providing them with an opportunity for to get employed. ICTARB also contributes to goals related to youth and women, since these two segments are also served.

 
Objectives

The objectives of ICTARB are to provide the visually-impaired with tools that will enable them to be independent and self-reliant, and to ultimately achieve a better quality of life than that which is currently available to them. These objectives will be achieved through:

  • Illiteracy reduction through training on basic skills in the use of ICT and establishment of a Braille/Audio library that would allow access to knowledge on various topics.
  • Poverty reduction through improved job opportunities as a result of newly developed skills.
  • Social integration through building of self esteem and self reliance.
 
Implementation strategy

Keeping in mind the need to replicate pilot projects across the region as efficiently and quickly as possible, ICTDAR has signed a Memorandum of Understanding with Sakhr Software, as part of its strategic partnerships with the private sector. Sakhr has pioneered research in Arabic Linguistic computing, and has developed Ibsar, an Arabic software for the visually impaired enabling them to read printed text, browse, search the Internet, read e-mails and participate in on-line discussions. This MOU allows all ICTARB related initiatives/projects in the Arab Region to benefit from Sakhr’s know how, technical support, and training. In addition, Sakhr donates 50% of the total number of software made available for any ICTARB centers.

The implementation strategy also takes into consideration two levels of capacity building: the capacity building of the individual end-user, the ultimate beneficiary of the initiative, but also the institutional capacity building which ensures long-term sustainability and replication of the project.

In many cases ICTARB is coupled with other ICTDAR activities, in particular AjialCom the youth empowerment initiative. In cases where this is doable, the two initiatives benefit from mutual synergies and combined activities that bolster their sustainability.

The following activities are undertaken:

  • A search for the right implementing partners from NGOs and the civil society for local management, as well as an analysis of the proper location for the centers in terms of favorable environment, access to the targeted end-users, and any existing facilities that may be built on such as an existing community access centers.
  • Equipping the location(s) with specialized hardware and software, including Braille printers.
  • Providing a Braille and Audio library on various topics.
  • Capacity building to the managing team on running the centers in a sustainable manner.
  • Providing a ToT on using the equipment and delivering the services.
  • Promotional and marketing activities.
 
Management Arrangements

ICTDAR retains overall management and coordination responsibility both on a regional as well as on a country level throughout the lifetime of the project. However, a steering committee with representative from all partners is formed for each country, to provide general guidance, oversight, and facilitation. In addition, ICTDAR ensures that best practices are shared across steering committees in the various countries of implementation.

 
Partners

ICTDAR partners with ministries and local government agencies, the private sector, and NGOs among others as needed to execute its initiatives.

In the case of ICTARB, the government typically provides the technical infrastructure and in certain cases some of the hardware and software; NGOs typically provide the locations, management, operational costs, and volunteers for the centers; the private sector typically provides hardware and software; and ICTDAR typically provides the specialized software and Braille and Audio library, as well ToT and management training and the overall coordination of the project.

Partners who have collaborated with ICTDAR on ICTARB include:

 
Country Implementation

ICTARB is already underway in Egypt and Syria. Four centers have been established in Egypt, providing access to hundreds of beneficiaries- in Giza alone, more than 150 people have already taken the training. In Syria, the center already implemented is within easy reach of over 700 target users, and anew one is currently being implemented.

ICTARB is also being implemented in Tunisia, Morocco, and Yemen.

Top
   
ICTDAR UNDP