ICT for Development in Arab Region
إبحث
مشروعات إقتدار
إختار الدولة

خطة العمل

 
 
 
 
 
 
 
 
 
المقدمة
 

جاء هذا المشروع بمبادرة من البرنامج الإقليمي لتقنيات المعلومات بالمنطقة العربية (إقتدار) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بهدف تفعيل دور المرأة من خلال استخدام تقنية المعلومات والاتصالات كأداة تتيح للمرأة الوصول إلى فهم أشمل ومعرفة واسعة بحقوقها مما يؤدي إلى فرصة أكبر لتمكينها من التمتع بتلك الحقوق وبالتالي بنوعية حياة ذات مستويات معيشية أفضل. والمبادرة مفيدة بشكل خاص للمرأة التي تعيش ظروفا صعبة مثل أولئك النساء اللاتي يجدن أنفسهن بين عشية وضحاها دون أية سبل لرعايتهن أو رعاية أطفالهن، نتيجة تجارب زواج فاشلة.

تواجه المرأة كثيرا من التحديات في البلدان النامية والأقل نموا. وتنبع العديد من تلك التحديات من الجهل التام بالحقائق والاعتماد على المفاهيم الخاطئة والمعتقدات المضللة. فاتساع رقعة الأمية يعني أنه حتى تعبئة النماذج الأساسية للحصول على رعاية الأطفال يمكن أن يصبح مهمة مروعة. ويزيد الحالة تعقيدا حقيقة أنه حتى موظفي الشؤون الاجتماعية الذين ينحصر دورهم في تقديم هذه المساعدة تعوزهم المعرفة بالقوانين أو الإجراءات. وتساعد هذه المبادرة النساء من خلال استخدام تقنية المعلومات والاتصالات لتنشيط آليات دعمها ورعايتها ومن خلال التدخل في مراحل محددة من سير إجراءات العمل لتنظيم بعض العمليات. ويتم إنجاز ذلك من خلال وضع معلومات قانونية ذات صلة في صيغة رقمية ونشرها من خلال الأقراص المدمجة والمواقع الإلكترونية والأشرطة المرئية والمسموعة وخطوط الهاتف الساخنة. ويتضمن المحتوى باللغة العربية النص القانوني الكامل الذي يمكن البحث فيه عن كلمة رئيسية، بالإضافة إلى الأسئلة الشائعة بلغة بسيطة تتناول قضايا مدنية وقانونية ودينية تتعلق بقوانين الأسرة، بما في ذلك دفعات رعاية الأطفال، وقضايا الزواج والطلاق والعمل والتبني والوصاية.

ويتم تزويد العاملين والمتطوعين الاجتماعيين في الأحياء والمراكز الاجتماعية بالتدريب على تقنية المعلومات إضافة إلى تدريب على استخدام المادة ذاتها، ليتمكنوا من نقل هذه المعلومات إلى النساء اللاتي يحتجن إليها. ولكن فوائد التدريب الذي يتلقونه تتجاوز الأهداف المباشرة للمشروع. ففي الحقيقة يتم تمكين المجتمع المدني من خلال هذه العملية لبناء الطاقات التي تتيح للأشخاص استخدام التقنية للتواصل فيما بينهم والدفاع والضغط بشكل أفضل لنصرة قضاياهم.

تجاوز المشروع في المرحلة الأولى هدفه المعلن الذي يتبلور في التركيز على قوانين الأسرة ليشمل قضايا تتعلق بالعنف ضد المرأة إضافة إلى قوانين العمل. وكانت الأسئلة الشائعة التي تمت صياغتها خصيصا بلغة مبسطة جدا هي الأسئلة الأكثر شمولية حول الموضوع وأفضلها بعد بحث مطول. بالإضافة إلى ذلك، أدى إشراك محامين وقضاة ورجال دين إلى نشوء حوار غير مسبوق فيما بينهم وكثيرا ما أدى إلى تثقيفهم حول القوانين الفعلية.

   
   
 

وثاقة الصلة بأهداف التنمية الألفية

   
 

تهدف مبادرة دعم حقوق المرأة والطفل إلى تفعيل دور المرأة من خلال استخدام تقنية المعلومات والاتصالات عن طريق تزويدها بسبل الوصول إلى حقوقها القانونية وحقوق أطفالها وتعريفها بها وإرشادها بشأن هذه الحقوق. لذلك تفتح المبادرة آفاقا جديدة أمام المرأة وتساهم بالتالي في تحقيق اثنين من أهداف التنمية الألفية، ألا وهما القضاء على الفقر المدقع وتحقيق المساواة بين الجنسين وتفعيل دور المرأة.

 
   
 

الأهداف

   
 

وعليه تهدف المبادرة إلى تفعيل دور المرأة من خلال زيادة وصولها إلى المعرفة. ويتم إنجاز ذلك من خلال ما يلي:

 
    • إعداد مجموعة أدوات معلوماتية تتعلق بحقوق المرأة، بما في ذلك الإجابة بلغة مبسطة على مئات الأسئلة الشائعة والنماذج القانونية والطلبات والالتماسات بصيغة رقمية وقابلة للطباعة. وهذه المعلومات متوفرة بصيغة رقمية على أقراص مدمجة وعلى المواقع الإلكترونية، وفي بعض الحالات على أشرطة سمعية.
    • تقدم هذه المعلومات للعاملين الاجتماعيين في المجتمعات المحلية ومراكز رعاية المرأة، بما في ذلك التدريب على المحتوى نفسه.
    • تدريب الموظفين الذين يقدمون هذه المعلومات على المهارات الأساسية لتشغيل أنظمة المعلومات الحاسوبية.
    • تنفيذ أنشطة بناء الطاقات وتجهيز بعض المراكز بأجهزة الحاسوب ووضع منهجيات لضمان استمرار الأثر والمنافع المنشودة إلى ما بعد مدة المشروع.
 
 

إستراتيجية التنفيذ

يتم تحقيق الهدف من تفعيل دور المرأة من خلال بناء قدرات العاملين الاجتماعيين وتزويدهم بسبل سهلة للوصول إلى المعلومات، حيث أنهم يشكلون الآلية الرئيسية لرعاية المرأة في عدة مناطق، وخصوصا المناطق المحرومة. وفيما يلي الأنشطة المحددة التي تتكون منها المبادرة:

  • إنتاج الأقراص المدمجة : بعد أبحاث واجتماعات موسعة بين الخبراء في الموضوع المعني، يتم إنتاج قرص مدمج في كل بلد بحيث يحتوي على كافة المعلومات التي تحتاجها المرأة لمعرفة حقوقها القانونية فيما يتعلق بقوانين الأسرة والعمل والعنف ضد المرأة والأطفال إضافة إلى قاعدة بيانات واسعة من الأسئلة الشائعة.
  • جمع الأسئلة الشائعة : يتم وضع الأجوبة على مئات من الأسئلة الشائعة بلغة مبسطة، ويتم نشرها لمساعدة النساء والقضاة والمحامين والعاملين الاجتماعيين في تفسير القوانين والإجراءات بسهولة والتصرف وفقا لها.
  • تقييم واختيار مراكز المجتمع : يتم تقييم واختيار مراكز رعاية المرأة للمشاركة في المشروع، وذلك بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الحكومية المشاركة. وفي بعض الحالات، يتم تزويد هذه المراكز بأجهزة الحاسوب.
  • أنشطة بناء الطاقات : تنظيم دورات تدريب المدربين التي تستهدف المجتمع المدني، بما في ذلك التدريب على تقنية المعلومات الأساسية إلى جانب التدريب على المحتوى القانوني ذاته.
  • أنشطة الترويج : ترويج المشروع من خلال وسائل الإعلام والفعاليات المتنوعة مثل الخطابات والمحاضرات للجماهير المعنية.

 

الترتيبات الإدارية

يحتفظ برنامج إقتدار بالمسؤولية العامة عن الإدارة والتنسيق على المستوى الإقليمي والقطري طوال مدة المشروع. غير أنه يتم تشكيل لجنة توجيه تتألف من ممثلين من كافة الشركاء لكل بلد لتقديم الإرشادات العامة والإشراف والتسهيلات. بالإضافة إلى ذلك، يضمن برنامج إقتدار تبادل أفضل الممارسات بين لجان التوجيه في مختلف البلدان التي تنفذ فيها المبادرة.

إلى الأعلى

الشركاء

في أول تنفيذ متعدد المواقع لهذه المبادرة والذي تم في مصر ولبنان وتونس، انضم برنامج إقتدار إلى الاتحاد الأوروبي في شراكة لتمويل المشروع.

ولأغراض التنفيذ الوطني، عمل برنامج إقتدار مع المكاتب القطرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي واختار منظمة غير حكومية أو إدارة حكومية هامة في كل بلد، كما عمل أيضا مع الشركات الخاصة (مثل شركات تزويد برمجيات الحاسوب، شركات التدريب، وشركات تطوير البرمجيات وغيرها).

وعلاوة على ذلك، تم إنشاء مجلس استشاري في كل بلد لتقديم التوجيه والإرشاد إلى الفريق المحلي ودعم المشروع على المستوى الوطني. ويتألف أعضاء المجلس الاستشاري من أفراد تابعين للمجموعات الدينية ومنسوبي المؤسسات الحكومية العامة لأن تعتبر موافقتهم على المخرجات أمر أساسي لنجاح المشروع.

وقد كانت الجهات التالية من بين الشركاء الرئيسيين في أول تكرار لهذه المبادرة:

  • الاتحاد الأوروبي
  • المكاتب القطرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • المجلس القومي للمرأة، مصر
  • مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث- تونس
  • المجلس اللبناني لمقاومة العنف ضد المرأة
  • جمعية "كفى" للعنف والاستغلال- لبنان
  • شركة مايكروسوفت
  • عدة شركات خاصة وطنية

 

التجارب السابقة

تم تنفيذ مبادرة "حقوق المرأة والطفل من خلال الوصول إلى المعلومات" بنجاح في كل من مصر ولبنان وتونس حيث حققت المنجزات الهامة التالية:

  • نشر وتوزيع أكثر من 3.000 قرص مدمج في البلدان الثلاثة.
  • وضع ونشر أكثر من 500 سؤال شائع.
  • إشراك أكثر من 825 مركز اجتماعي.
  • تزويد أكثر من 1000 عامل اجتماعي وامرأة بتدريب المدربين على تقنية المعلومات الأساسية وعلى استخدام المحتوى.
  • استقبل الموقع الإلكتروني لتونس أكثر من 2700 زائر اعتبارا من نوفمبر 2005 (حيث تم الاطلاع على 37000 صفحة وتسجيل 120926 دخول إلى الموقع الإلكتروني). وهذه أرقام مثيرة بالنسبة لموقع إلكتروني جديد. ولا تتوفر بعد إحصائيات حول الموقعين الإلكترونيين في البلدين الآخرين.
  • جمع كافة القوانين والأسئلة الشائعة في مصر في كتاب واحد حيث تمت طباعة وتوزيع 500 نسخة منه.
 
ICTDAR UNDP

ICT for Development in Arab Region
Search ICTDAR
ICTDAR Initiatives
Select By Country
Select By Work Plan
 
 
 
 
 
 
 
 
Introduction
Objectives
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Introduction

WRCATI is a women empowerment initiative by ICTDAR that uses ICT as a tool to allow women greater understanding and knowledge of their rights, leading to more access to those rights and ultimately to a better quality of life. The initiative is specifically helpful to women in difficult circumstances such as those who, as a result of failed marriages, find themselves almost overnight without any means to support themselves or their children.

Women face a lot of challenges in developing and under-developed countries. A lot of those challenges are based on sheer ignorance of the facts, and reliance on misconceptions and misguided beliefs. Widespread illiteracy means even filling out basic forms to obtain child support can become a daunting task. The situation is further complicated by the fact that even social workers whose role is to provide such help often lack themselves knowledge of the laws or procedures. WRCATI benefits women by using ICT to empower their support mechanisms, and by intervening at certain points in the workflow to streamline some processes. This is achieved through the development of relevant legal information in a digital format and the dissemination of this information through CDs, websites, video and audio tapes, and telephone hotlines. The content, in Arabic, includes the full keyword-searchable legal text, as well as FAQ in a simplified language, dealing with civil, legal, and religious issues relating to family law, including child support payments, marriage and divorce, labor, adoption, and custody.

Social workers and volunteers at social and community centers are given both IT training as well as training on the use of the material itself, in order for them to act as conveyors of this information to women in need. But the benefit of the training they receive goes beyond the immediate objectives of the project. In fact, civil society is empowered through this capacity building which allows people to use technology to network among themselves and to better lobby for their causes.

In the first cycle, the project went beyond its stated objective of focusing on family laws to include issues relating to violence against women as well as labor laws. The specially-developed FAQ, in very simplified language, is the most extensive and well-researched on the topic. In addition, the process of involving lawyers, judges, and religious leaders resulted in unprecedented dialogue among them and often in educating them on the actual laws.

 
 
Relevance to the Millennium Development Goals (MDGs)

The WRCATI initiative aims at empowering women through the use of ICT by providing them with access to, knowledge of, and guidance on their legal rights and the rights of their children. WRCATI thus opens new horizons for them, and is therefore contributing towards the achievement of two of the Millennium Development Goals, namely eradicating extreme poverty and achieving gender equality and women empowerment.

 
 
Objectives

WRCATI therefore aims to empower women through increasing their access to knowledge. This is achieved through:

  • Preparing women’s rights related information kits, including answers to hundreds of frequently asked questions (FAQ) in simplified language, legal forms, requests, and pleas in digital and printable formats. This information is in digital format and available through CDs, websites, and in some cases audio tapes.
  • Delivering this information to social workers in local communities and to women support centers, including training on the content itself.
  • Training the personnel who would deliver this information on the basic operation of computer-based information systems.
  • Conduct capacity building activities, equip some centers with computers, and set up methodologies to ensure the intended impact and benefits will continue beyond the duration of the project.
 
Implementation Strategy

The objective of empowering women is achieved through building the capacities of social workers and providing them with easier access to information, since they constitute women’s main support mechanism in many areas, particularly underprivileged ones. The specific activities that constitute WRCATI are:

  • Production of the CDs: After extensive research and meetings of subject matter experts, a CD is produced in each country which included all information that women need to know about their legal rights concerning family and labor laws , violence against women & children as well as an extensive database of FAQ.
  • Compilation of Frequently Asked Questions (FAQ): Answers to hundreds of frequently asked questions are created in simplified language and produced to help women, judges, lawyers, and social workers easily interpret and act on laws and procedures
  • Assessment and Selection of Community Centers: Women support centers are assessed and selected to participate in the project, in collaboration with partner NGOs and government agencies. In some cases, these centers are provided with computers as well.
  • Capacity Building Activities: Conducting of Train the Trainer sessions aimed at the civil society, including basic IT training as well as training on the legal content itself.
  • Promotion Activities: Promoting the project through the media and various events such as talks and lectures to concerned audiences.
 
Management Arrangements

ICTDAR retains overall management and coordination responsibility both on a regional as well as on a country level throughout the lifetime of the project. However, a steering committee with representative from all partners is formed for each country, to provide general guidance, oversight, and facilitation. In addition, ICTDAR ensures that best practices are shared across steering committees in the various countries of implementation.

 
Partners

In the first iteration of this initiative, which took place in Egypt, Lebanon, and Tunisia, ICTDAR partnered with the European Union to fund the project.

For national implementation, ICTDAR worked with UNDP Country Offices and a selected lead NGO or government agency in each country, as well as with private companies (software providers, training companies, software developers, etc).

In addition, an advisory board was set up in each country to provide guidance to the local team and to champion the project nationally. Members of religious groups and government public institutions were among the advisory board members, since their endorsement of the outputs was crucial to the success of the project.

 

WRCATI has already been successfully implemented in Egypt, Lebanon, and Tunisia, with the following highlights:

  • More than 3000 CDs have been published and distributed in the three countries.
  • Over 500 FAQ were produced and published.
  • More than 825 social centers were involved.
  • Over 1000 social workers and women have been given Training of Trainers on basic IT and on the use of the content.
  • The Tunisia website had received over 2700 visitors as of November 2005 (37000 pages viewed and 120 926 hits). These are impressive numbers for a new website. No statistics yet on the websites in the two other countries.
  • In Egypt, all laws and FAQ were compiled in one book of which 500 copies were printed and distributed.
 
Top
   
ICTDAR UNDP